منتديات غزلان الجنوب

ثقافة...فن... ابداع...خواطر...وعذب الكلام....رياضة...شخصية وانجاز
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احاديث رمضانية( الجزء الثالث)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: احاديث رمضانية( الجزء الثالث)   الأحد أغسطس 31, 2008 3:45 am


الحديث الاول
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يومالقيامة ، يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ، ويقولالقرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، فيشفعان ) رواه أحمد .
الحديث الثاني
عن أبي هريرة قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنّ : دعوة المظلوم ، ودعوةالمسافر ، ودعوة الوالد على ولده ) رواه الترمذي .
الحديث الثالث
عن الحارث الأشعري رضي الله عنه أنالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا - عليهالسلام - بخمس كلمات أن يعمل بهنّ، وأن يأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهنّ، فكاد أنيبطئ، فقال له عيسى : إنك قدُ أمرت بخمس كلمات أن تعمل بهنّ ، وأن تأمر بني إسرائيلأن يعملوا بهنّ ، فإما أن تبلغهنّ ، وإما أبلغهنّ . فقال له : يا أخي ، إني أخشى إنسبقتني أن أُعذّب أو يُخسف بي ، قال : فجمع يحيى بني إسرائيل في بيت المقدس ، حتىامتلأ المسجد ، وقعد على الشُرَف ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : إن الله عزوجل أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهنّ وآمركم أن تعملوا بهنّ – وذكر منهنّ - وآمركمبالصيام ، فإن مثل ذلك كمثل رجل معه صرّة من مسك في عصابة ، كلهم يجد ريح المسك ،وإن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) . رواه أحمد .
الحديث الرابع
عن علقمة والأسود رضي الله عنهماقالا: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شباباً لا نجد شيئا ، فقال لنا رسول اللهصلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب ، من استطاع الباءة فليتزوج ؛ فإنه أغضّللبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ) متفق عليه .
الحديث الخامس
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنهقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينما أنا نائم ، إذ أتاني رجلانفأخذا بضبعيّ ، فأتيا بي جبلا وعرا فقالا : اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهّله لك ، فصعدتُ ، حتى إذا كنت في سواء الجبل ، إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار. ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوممعلّقين بعراقيّبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دماً ، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلّة صومهم ) رواه ابن خزيمة .
الحديث السادس
عن أبي هريرة أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال : ( لا يزال الدين ظاهرا ما عجّل الناس الفطر ؛ لأن اليهود والنصارىيؤخّرون ) رواه أبو داوود ، وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : ( لا تزال أمتي بخير ما عجّلوا الإفطار وأخّروا السحور ) رواه أحمد .
الحديث السابع
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلةالسحر ) رواه مسلم .

الحديث الثامن
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهماقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته يصلّون علىالمتسحّرين ) رواه ابن حبّان .
الحديث التاسع
عن المقدام بن معد يكرب رضي اللهعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بغداء السحور؛ فإنه هو الغداءالمبارك ) رواه النسائي .
الحديثالعاشر
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار ،وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ) رواه الطبراني .
الحديث الحاديعشر
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهماقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تسحّروا ولو بجرعة من ماء ) رواه ابنحبّان .
الحديث الثانيعشر

_________________
اهلا وسهلا بكم
نتمى لكم قضاء وقت ممتع
في منتداكم
منتديات غزلان الجنوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gozlan.yoo7.com
 
احاديث رمضانية( الجزء الثالث)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غزلان الجنوب :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: